مرحبا بكم في منتدنا


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

لا تنسوا هذا الاسم ====((((( سعـيد بـلـقـولـة )))))====

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

tito 2010

avatar
عضو V.I.P
عضو  V.I.P






سعـيد بـلـقـولـة



من منا لا يتذكر نهائي كأس العالم لـعام 1998 بين المنتخب الفرنسي والمنتخب البرازيلي ! يوم أن شرف الحكم الراحل المغربي سعيد بلقولة التحكيم العربي في تلك المباراة، يوم أن قاد السيد سعيد بلقولة نهائي الحلم بين الديوك والسامبا، يوم أن قاد الحكم سعيد المباراة بكل قدرة وكفائه كبيرة، ولعل الأيام الجميلة لا تدوم كثيراً.. فلقد رحل الحكم سعيد بلقولة عن الجميع ليلتحق بربه الأعلى ( بعد سنوات كبيرة وعطاء جبار في الملاعب الكروية! وصراع شديد مع المرض العضال ) ولعلي حبي لذلك الحكم جعلني اكتب شيء من بعض صفحات ذلك الحكم الكبير..





ولد الحكم الراحل سعيد بلقولة في مدينة فاس المغربية في 30 أغسطس 1956، شق طريقة في الحياة حتى حصل على الشهادة الجامعية، بعد ذلك التحق بسلك الجمارك في مدينة مكناس بوظيفة مفتش جمركي، دخل عالم التحكيم في عام 1983 وذلك في مدرسة تأهيل الحكام، حيث استمر في ذلك حتى حصل على فرصة الدخول للتحكيم في الدوري المغربي ! وكان ذلك في عام 1990 يوم أن قاد الراحل سعيد بلقولة أول مباراة له في الدرجة الأولى، في بداية عام 1993 حصل السيد سعيد بلقولة على الشارة الدولية، وكانت أول مباراة يقوده السيد سعيد ( في نطاق بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس بين فوردان من غانا وغورية من السنغال..






كانت أول مشاركات السيد سعيد بلقولة خارج القارة الأفريقية ! وكانت البداية نحو تألق هذا الحكم الرائع، في تصفيات الدورة الأولمبية لدورة اتلانتا عام 1996 لقارة أسيا ( والذي تأهل منها الفريق السعودي، الكوري الجنوبي، والمنتخب الياباني، بعد ذلك ونظر لمستوى بلقولة الكبير، تم استدعائه لتحكيم بطولة دورة فرنسا الرباعية لكرة القدم والتي أقيمت في عام 1997، حيث قاد مباراة منتخب فرنسا ومنتخب انجلترا والتي كانت المفتاح نحو تألق سعيد بلقولة الدولية ..



كأس العالم 1998



كانت بطولة كأس العالم في فرنسا 1998 ، بطولة تاريخية في حياة الراحل سعيد بلقولة حيث تم تكليفه بقيادة المباراة النهائية لكأس العالم بين منتخب فرنسا ومنتخب البرازيل ! ليكون سعيد بلقولة أول حكم عربي وأفريقي يقود المباراة النهائية لبطولة كبيرة بمثل كأس العالم ! ولعل اختيار الحكم سعيد جاء بعد تألقه الكبير في قيادة مباراتي ألمانيا ومنتخب الولايات المتحدة الأمريكية، ومباراة منتخب الأرجنتين ومنتخب كرواتيا.. ونظر للمستوى الرفيع لسيد بلقولة في المباراتين .. تم اختياره لتحكيم النهائي الذي أقيمي يوم الثاني عشر من يوليو عام 1998 .. ليكون ذلك التاريخ تاريخ كبير في حياة الكرة العربية والتحكيمية .. حيث قد سعيد بلقولة أداء مشرف للغاية في المباراة وكانت جميع قراراته صائبة وكان بحق من الحكام الكبار..





بعد كأس العالم تعاقد الإتحاد اليابان مع الحكم سعيد بلقولة لتحكيم بعض مباريات الموسم في الدوري حيث لبى السيد سعيد الدعوة، وبعد فترة عاد للمغرب، ولكن سنوات العناء الطويلة في الحياة والملاعب ! أكلت من صحة الحكم سعيد .. حيث داهمه في العام 2000 مرض السرطان والذي ظل يصارعه حتى آخر رمق من حياته.. ولكن لا اعتراضا على حكم الله.. ليرحل السيد سعيد بلقولة عن الدنيا يوم 15-6-2002 ( عن عمر وصل إلى 45 عام ) ليخلف سعيد ورائه ثلاثة أطفال.. وتاريخ كبير حافل ومشرف..



تـاريخة



نال الشارة الدولية عام 1993
قاد 90 مباراة دولية
المهنة : موظف جمارك في المغرب
أبرز مبارياته التحكيمية : فرنسا × البرازيل ( نهائية كأس العالم 1998)
المانيا × أمريكا ( كأس العالم 1998)
الأرجنتين × كرواتيا ( كأس العالم 1998)
كأس افريقيا 1996
جنوب أفريقيا × زائير
الكاميرون × أنجولا
نيجيريا × غينيا
الكويت × المملكة العربية السعودية
أفضل حكم عربي في استفتاء جريدة الوطن الرياضي عام 1999




فاقل ما يجب علينا فعله هو الدعاء له بالرحمة والمغفرة

لقد كان من اميز حكامنا العرب على الساحتين العربية والعالمية

فبرحيله فقد العرب حكماً رائعا فرحمك الله يا سعيد


وأسكنك فسيح جناته

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى