مرحبا بكم في منتدنا


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جناح ماكلارين الأمامي يثير الجدل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1default جناح ماكلارين الأمامي يثير الجدل في الأحد مايو 13, 2007 3:12 pm

PiRaNa LaB0


عضو مميز
عضو مميز
[url=][/url]
















يواجه فريق ماكلارين مرسيدس احتمال أن تعترض الفرق المنافسة على التعديل الجديد الذي ادخله على الجناح الأمامي لسيارته "ام بي 4-22" خلال جائزة إسبانيا الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم لسباقات فورمولا وان التي تقام في وقت لاحق من يوم الأحد على حلبة كاتالونيا.
وأدخل فريق ماكلارين مرسيدس تعديلاً انسيابياً على سيارته من أجل سباق الأحد، بإضافته على الجناح الأمامي "شاربا" شبيه بالجسر وهو أمر قانوني لا جدل حوله، إلا أن المشكلة التي أثارتها الفرق الأخرى وهي أن هذا "الشارب" الإضافي يتحرك خلال السرعة المرتفعة لأنه مرن بشكل غير قانوني.
وقد أظهرت الكاميرات الموجودة في سيارتي سائقي الفريق الإسباني فرناندو ألونسو البريطاني لويس هاميلتون أن هذا الجناح "الجسر" يتحرك نزولاً في الخطوط المستقيمة تحت ضغط تدفق الهواء، ثم يعود إلى مركزه الطبيعي عند دخول المنعطفات.
وعبرت معظم الفرق الكبرى عن انزعاجها من هذا الأمر، دون أن يهدد أي منها باللجوء إلى الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" من اجل البت بالمسألة.
ورأى احد كبار المهندسين التقنيين الذي أراد أن يبقى اسمه طي الكتمان، أن الجناح الجديد لماكلارين يبدو مرناً بشكل واضح، مضيفاً "لكن البت يعود إلى أل"فيا" الذي قد توافق عليه أو لا، لكن ما يمكنني قوله إن الأمر جلي جداً".
وبدوره أصر البريطاني رون دينيس مدير ماكلارين مرسيدس على أن مرونة الجناح الأمامي ليست خارجة عن المألوف، مضيفاً "أعتقد أنه بإمكانك أن ترى كل الجناح الأمامي يتحرك بصورة طفيفة، إن هذه المرونة استعملتها بعض الفرق وهي مصممة لتخفيف قوة الجر، وما تراه هو تحرك بشكل بسيط نتيجة الحمل (وزن الهواء الضاغط)، هذه المرونة بسيطة جداً والجناح يعتبر صلباً".
وتابع دينيس "ربما تشعر بالاطمئنان إذا ذهبت ووضعت يدك على الجناح ثم دفعته نحو الأسفل، لم يعبر أي فريق عن رأي معارض والاتحاد الدولي يعتبر الأمر برمته ضمن القوانين".
المفاوضات مستمرة مع برودرايف


وفي سياق متصل أكد مدير ماكلارين رون دينيس أنه لم يتوصل حتى الآن إلى اتفاق مع برودرايف الوافدة الجديدة إلى بطولة العالم لسباقات فورمولا وان اعتباراً من العام المقبل، من اجل تزويد فريق ديفيد ريتشاردز بالهيكل، مشيراً أنه في طور المفاوضات مع أطراف أخرى من أجل هذه الغاية أيضاً.
وكان فريق ماكلارين مرسيدس أعلن مؤخراً أنه قد يشارك العام المقبل بفريق ثان بعد أن تفتح قوانين بطولة العالم الباب أمام الفرق للقيام بهذه الخطوة.
ويبدو أن الاتحاد الدولي للسيارات والقيمين على بطولة العالم لرياضة الفئة الأولى في طريقهم للموافقة على هذا التعديل الذي يسمح لأي فريق بتزويد فريق آخر بالهيكل كما هي الحال مع المحركات، بعد أن كان هذا الأمر محرماً من قبل.
وسيفتح التعديل الجديد في 2008 الباب أمام دينيس للمشاركة في فريق "B" وكانت برودرايف البريطانية أولى المرشحات لتكوين هذا الفريق، إلا أن دينيس أكد اليوم أنه لم يتوصل إلى اتفاق معها حتى الآن، رغم الشائعات التي تحدثت عن تواجد المدير التجاري لبرودرايف طوني شالب في حظيرة ماكلارين على هامش جائزة إسبانيا الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم.
وقال دينيس "نبقي جميع الاحتمالات مفتوحة حول مفاوضاتنا مع برودرايف، فعندما تسمح القوانين باستعمال سيارة فريق آخر عام 2008، عندها سنرى ما ستكون عليه النواحي الاقتصادية وما إذا كانت هذه الخطوة ستساهم في برنامجنا".
وأكد دينيس أن برودرايف عبرت عن رغبتها في أن تكون الفريق "الثاني" لماكلارين، مضيفاً "لكن حالياً لا يوجد هناك أي اتفاق، لا نزال في طور المفاوضات معهم ومع عدة أطراف أخرى مهتمة بهذا الأمر أيضاً"، دون أن يكشف عن هوية الأطراف الأخرى، علماً أنه من المستبعد جداً أن يقوم احد الفرق الكبرى والتي تحظى بدعم الشركة الأم، باللجوء إلى هيكل ماكلارين.
ومن المرجح جداً أن يكون فريق سبايكر أحد المهتمين بهيكل ماكلارين بعد أن كان الطرف الأساسي في المعضلة القانونية مع تورو روسو وسوبر أغوري خلال الموسم الحالي.
وبدأت هذه المعضلة عندما اعترض فريق سبايكر على سيارة سوبر أغوري في المرحلة الافتتاحية في ملبورن ثم على سيارة تورو روسو بعد 3 أسابيع في سيبانغ، معتبراً أن الفريقين يستعملان السيارة ذاتها من حيث التصميم وتلك السيارات لم تصمم من قبلهما وبالتالي أن وضعهما غير قانوني.


المصدر: وكالات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

2default رد: جناح ماكلارين الأمامي يثير الجدل في الأحد يونيو 03, 2007 1:00 pm

Mr OmAr

avatar
عضو متطور
عضو متطور
شكــــــــــرا لك يا غالي

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى